التعليمية
Volume 13, Numéro 3, Pages 479-494
2023-12-31

استثمار نتائج النظرية اللسانية الخليلية في تعليمية النحو العربي - نحو إعادة بناء المحتويات المعرفية في الطّور الأوّل من المرحلة المتوسّطة -

الكاتب : زواوي يونس .

الملخص

يروم هذا البحث الوصول إلى نتائج استثمار النّظريّة الخليليّة في إعداد مقرّر دراسيّ متعلّق بالموارد المعرفيّة الخاصّة بميدان فهم المكتوب (قواعد اللغة العربيّة) لمتعلّمي الطّور الأوّل من مرحلة التّعليم المتوسّط، باستخدام الوصف واعتماد التحليل آليّة لذلك، وقد تم التوصل آخر هذا البحث إلى مصفوفة محتويات معرفيّة للسّنة الأولى من التّعليم المتوسّط بما يتلاءم مع التسلسل والتدرّج المنطقيّ الذي تبنى عليه محتويات المنهاج، وبما يضمن عدم انقطاع سيرورة الفهم وترابط التعلّمات في ذهن المتعلّمين من غير إخلال بالعمليّة التعليمية-التّعلّميّة.

الكلمات المفتاحية

خليليّة ; تعليميّة ; نحو ; طور متوسّط