التعليمية
Volume 13, Numéro 3, Pages 275-292
2023-12-31

النص التعليمي من المعيارية إلى الوظيفية وأثره في فاعلية الاكتساب اللغوي

الكاتب : بن جلول مختار .

الملخص

تسعى هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن أهمية النص التعليمي في تحقيق الاكتساب اللغوي من خلال ما يسمى بعملية الانغماس اللغوي، وذلك انطلاقا من الأسس المعرفية الواجب الارتكاز عليها في عملية صياغة و انتقاء متن النص المراد جعله سندا للفعل التعلمي وذلك انطلاقا مما أشارت إليه كل المقاربات البيداغوجية والتي تكاد تتطابق تعليماتها مع بعضها البعض، كما تبحث الورقة في كيفية التعامل مع البعد النحوي داخل النص بين المعيارية والوظيفية؛ أي بين تصورات الدرس النحوي الكلاسيكي و الدرس النحوي المعاصر، كل ذلك من أجل أن يتمكن النص من أداء وظيفيته التعليمية والمتمثلة في وضع المتعلم داخل بيئة النص والمتعرف عليها بيداغوجيا بالممارسة اللغوية، كما أن البحث يحاول الاستفادة من مميزات المنهجين من خلال الوقوف على قيَّمهما في عملية تكاملية. This research paper seeks to reveal the importance of the educational text in language acquisition through the so-called language immersion process, based on the cognitive foundations on which to base the selection process and of writing the body of the text to make a support for the learning action, and the article also examines how to deal with the grammatical dimension in the text lies between the normative and the functional, so that the text can fulfill its function represented in linguistic practice, and research tries to take the advantages of both approaches by relying on their values in a integration process.

الكلمات المفتاحية

النص؛ المعيارية؛ الوظيفية؛ الاكتساب؛ الانغماس اللغوي ; text; normative: functional: acquisition; Linguistic immersion