جسور المعرفة
Volume 9, Numéro 5, Pages 93-111
2023-12-31

دور استراتيجيّة التّعلّم باللّعب في تعليم العربيّة - الألعاب اللّغويّة أنموذجاً.

الكاتب : حمزة زيان . شعيب سليمة .

الملخص

ملخص: تحظى مختلف الوسائط التّعليميّة بأهميّة كبيرة لدى المربّين الغربيين، خاصّة في الصّفوف التّعليميّة الأولى الّتي تركّز على الجانب المحسوس أكثر من المجرّد، ومنها الألعاب التّعليميّة الّتي تعطي المتعلّمين فرصة اكتشاف عالمهم وتطوير أنفسهم، ومن هذا المنطلق لا يمكننا نفي أهميّة اللّعب في إكساب المتعلّم مختلف المعارف والمهارات وبناء شخصيّته، غير أنّ استراتيجيّة التّعلّم باللّعب لم تلقَ الاهتمام اللّائق بها من طرف المربّين والمعلّمين العرب نتيجة نظرتهم السّلبيّة اتّجاهها خاصّة في المدرسة الجزائريّة، إلّا بعض المحاولات النّادرة مثلما هو الحال بمدرسة الشّهيد بلميلود مصطفى بمستغانم والّتي أثبتت فعاليّة ودور الألعاب في تعليم العربيّة، وهو منطلق بحثنا هذا الّذي يبحث في دور استراتيجيّة التّعلّم باللّعب في تعليم العربيّة، مركّزين على الألعاب اللّغويّة في ذلك. Abstract: The various educational media are of great importance to Western educators, especially in the first classes that focus more on the tangible side than the abstract, including educational games that give learners the opportunity to discover their world and develop themselves. The martyr Belmiloud Mustafa Mostaghanem, who proved the effectiveness and role of games in the teaching of Arabic, is the starting point of our research, which examines the role of the strategy of learning by playing in the teaching of Arabic, focusing on language games in this.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المتاحية: الوسائط التّعليميّة، الألعاب التّعليميّة، استراتيجيّة التّعلّم باللّعب، تعليم العربيّة. ; Keywords: Educational media, educational games, play-by-play strategy, Arabic education.