مجلة رقمنة للدراسات الإعلامية والاتصالية
Volume 3, Numéro 3, Pages 55-71
2023-12-31

الممارسة الإعلامية عبر وسائط الإعلام الجديد: مساءلة في الأخلاقيات

الكاتب : طريف عطاءالله .

الملخص

تحاول هذه الورقية أن تسلط الضوء على إشكالية جوهرية ترتبط بما يسمى بوسائط الإعلام الجديد من خلال البحث في مساءلة إيجاد سبل لأخلقة الممارسة الإعلامية في البيئة الرقمية المعاصرة في جانبها المعلوماتي من خلال اقتحامها عديد الجوانب لحياة الأفراد والمجتمعات خاصة في مرافقتها لأماكن وتنقلات الأفراد اليومية، إضافة إلى أن الدور الكبير يناط بممارسي المهنة الإعلامية من إعلاميين وصحفيين الذين يواجهون التحديات الكبرى في ممارستهم للمهنة أكثر من أي وقت مضى، خاصة في الوقت الذي انتشرت فيه أساليب جديدة للممارسة وأصبح الكل يشارك في صناعة المحتوى والمضامين الإعلامية. لذلك تعالج هذه الورقة البحثية إطارا مفاهيميا حول الأخلاقيات، وأخلاقيات الإعلام، وأخلاقيات وسائط الإعلام الجديد لتشير لأنماط وإشكالات التي تطرحها الممارسة الإعلامية في ظل وسائط الإعلام الجديد، لأصل إلى ختام هذه الورقة في عنصر أخير يرتبط بضوابط وسبل أخلقة الممارسة الإعلامية من قبل الصحفيين والمتلقين على السواء في ظل وسائط الإعلام الجديد. Abstract his paper aims to shed light on a fundamental issue related to what is known as new media through exploring the ethics of finding ways to ethically practice media in the contemporary digital environment, particularly its informational aspect. New media permeates various aspects of individuals' and communities' lives, especially as it accompanies daily routines and movements. Moreover, media professionals, including journalists and communicators, face significant challenges in their practice, more than ever before, especially in an era where new methods of practice have emerged, and everyone contributes to content creation and media production. Therefore, this research paper addresses a conceptual framework of ethics, media ethics, and ethics of new media to identify patterns and challenges posed by media practice in the context of new media. It concludes with a final element related to regulations and ethical ways of practicing media by both journalists and recipients alike in the realm of new media.

الكلمات المفتاحية

Keywords: Information Practicing, New media information, Debriefing, Ethics. ; كلمات مفتاحية: الممارسة الإعلامية، وسائط الإعلام الجديد، مساءلة، الأخلاقيات.