مجلة رقمنة للدراسات الإعلامية والاتصالية
Volume 3, Numéro 3, Pages 37-54
2023-12-31

اتجاهات أساتذة الإعلام في اقسام وكليات الإعلام بالجامعات الليبية نحو تدريس مقرر التربية الإعلامية الرقمية "دراسة ميدانية"

الكاتب : أطبيقة عبدالله . معمر عادل .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات أساتذة أقسام وكليات الإعلام بالجامعات الليبية نحو تدريس مقرر التربية الإعلامية الرقمية ، تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تعتمد على منهج المسح لعينة عمدية من أساتذة الإعلام مكونة من (105) مفردة في 21 جامعة بدولة ليبيا، اعتمد الباحثان على أداة الاستبيان أداة رئيسية للدراسة ، توصلت هذه الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها :أن (القدرة على فهم وسائل الإعلام ) و(التعرف على المحتوى الإعلامي )هي من أهم العوامل التي يساهم مفهوم التربية الإعلامية الرقمية في ترسيخها وذلك بنسبة(54.3%)، وبأن اكتساب مهارة التعامل مع وسائل الإعلام الرقمي هي من أهم الأهداف التي تحققها التربية الإعلامية الرقمية في حال اعتمادها مقرر دراسي وذلك بنسبة(56.2%)، وأن (المعوقات المرتبطة بتحديث الخطط الدراسية) هي من أهم معوقات تدريس مقرر التربية الإعلامية الرقمية في أقسام وكليات الإعلام بالجامعات الليبية وذلك بنسبة(48.6%). This study aims to identify the attitudes of professors of media departments and faculties in Libyan universities towards teaching the course of digital media education. Based on the questionnaire as a main tool for the study, this study reached a set of results, the most important of which are: (the ability to understand the media) and (recognize the media content) are among the most important factors that the concept of digital media education contributes to consolidating, with a rate of (54.3%), and that Acquisition of the skill of dealing with digital media is one of the most important goals that digital media education achieves if it is approved as a course, at a rate of (56.2%), and that (obstacles associated with updating study plans) is one of the most important obstacles to teaching the digital media education course in media departments and faculties in Libyan universities This is at a rate of (48.6%).

الكلمات المفتاحية

الاتجاهات ; الأساتذة ; أقسام وكليات الإعلام ; الجامعات الليبية ; مقرر التربية الإعلامية الرقمية