مجلة رقمنة للدراسات الإعلامية والاتصالية
Volume 3, Numéro 3, Pages 24-36
2023-12-31

واقع تدريس التّربية على وسائل الإعلام والمعلومة في تونس: ضرورات المرحلة وتوجّهات المؤسّسة التربوية

الكاتب : الملّيتي حنان .

الملخص

في ظلّ التغيّرات التكنولوجيّة المتسارعة وانتشار المعلومات المضلّلة والكاذبة وخطابات الكراهية والعنف والوصم عبر شبكات الإعلام والتواصل، ومع تعزّز مفهوم "المدرسة الموازية L’école parallèle" التي تتيح فيها وسائل الإعلام لتلاميذ المدارس بدائل تعلّميّة جديدة باعتماد وسائل جديدة لتكوين قاعدة ثقافية في مجالات متنوعة، كان تساؤلنا الرّئيس ضمن اشكاليّة هذا البحث حول تموقع التربية على وسائل الإعلام والمعلومة ضمن توجّهات المؤسسة التربوية التونسية التي تستقطب حوالي ربع عدد سكان البلاد ( ملونين ونصف) من الأطفال واليافعين والشباب. وعبر منهج استقرائي وصفي وتحليلي للواقع التربوي ولقاءات مع بعض المسؤولين في القطاع التربوي تبيّن لنا أنّ المؤسّسة التربويّة التونسيّة على وعي بأنّ التربية على وسائل الإعلام والمعلومة أضحت حاجة ماسّة ضمن مناهجها وأولويّة من أولويّات عيش النّشء في مجتمع غدا يعتمد اعتمادا غير مسبوق على وسائل الإعلام والتكنولوجيا الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي.ولذلك انخرطت منذ بداية الألفيّة الثالثة في مسار تطوير منظومتها التكنولوجية عبر تأسيس الأرضية القانونيّة لذلك منذ الإصلاح التربوي لسنة 2002 غير انّها لا تتبنّى الى الآن مسألة إدراج مادّة مستقلّة للتّربية على وسائل الإعلام والمعلومة ضمن مناهجها التربويّة (رغم أنّ 90 دولة حول العالم تتبنّى ذلك) وهي على قناعة بضرورة بثّ مضامينها في عدد من المحاور بطريقة أفقيّة ضمن مواد متعدّدة دون الإشارة الواضحة والصريحة إلى مصطلح "التربية على وسائل الإعلام والمعلومة" فيها.

الكلمات المفتاحية

التربية على وسائل الاعلام والمعلومة، المؤسّسة التربوية، تونس