مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
Volume 16, Numéro 2, Pages 79-94
2023-12-31

مرونة المنظومات العلمية ونجاعة تدريسها في الوسط الجامعي (المدرسة العليا للأساتذة قسنطينة نموذجا)

الكاتب : فيلالي عراس .

الملخص

ملخص: تسعى الجامعة الجزائرية إلى تحقيق الكفاءة العلمية وتمكين الطالب من مادة النحو العربي خلال مساره الجامعي، لذلك تضع برنامجا يطالُ أعوام دراسته لهذا المقياس، وهذه الورقة البحثية جاءت للكشف عن مدى إسهام المنظومات النحوية في مثل هذه البرامج، فهل لمنظومات النحو العربي من المرونة ما يؤهلها لوضع برنامج تعليمي جامعي يمتد إلى أربعة أعوام؟، وكيف شاركت هذه الأخيرة في وضع مفردات مقياس النحو العربي في المدرسة العليا للأساتذة، آسيا جبار بقسنطينة؟. Abstract: The Algerian university seeks to achieve scientific competence and enable the student to study Arabic grammar during his university career. Therefore, it sets a program that covers years of studying this subject. This research paper aims at revealing the extent to which grammatical systems contribute to such programs. Do Arabic grammatical systems have the flexibility to qualify them to develop a university educational program that extends over four years? And how did the latter participate in developing the vocabulary of the Arabic grammar module at the Higher School of Teachers, Asia Jabbar in Constantine?.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: منظومات، جامعة، كفاءة، مرونة، ترتيب. ; Keywords: systems, university, competence, flexibility, arrangement