المعيار
Volume 14, Numéro 2, Pages 975-990
2023-12-30

الرؤية الفجائعية في السرد النسوي من منظور الناقد محمد معتصم

الكاتب : غربي كمال . شامخة طعام .

الملخص

ملخص: تشير العديد من الدّراسات النّقديّة إلى أنّ الكتابة النّسائيّة تنفيسٌ، إذ تتّجه في عمومها دائما صوب الذّات المؤنّثة، لتُعبّر عن أحزانها وآلامها، وهذا ما يجعل من نصوصها صورة معبّرة عن الفاجعة التي تعرّضت لها ،فاستطاعت أن تُترجمها إلى أعمال إبداعية جعلتها محلا للدّراسة عند الكثير من النّقاد ويُعدّ محمد معتصم واحدا من بين النّقاد الذين أعربوا عن اهتمامهم بالرّؤية الفجائعيّة في الكتابات النّسائيّة، لذا تهدف هذه الدّراسة في عمومها الكشفَ عن موقف الكاتب محمد معتصم من الرّؤية الفجائعيّة في الكتابة النسائية. الكلمات المفتاحية: الرّؤية؛ الفجائعيّة؛ السّرد النّسويّ، محمد معتصم. :Abstract Numerous critical studies indicate that women's writing is a catharsis, as it always tends in general towards the feminine self, to express her sorrows and pains, and this is what makes her texts an expressive image of the catastrophe that she was subjected to, so she was able to translate them into creative works that made them a subject of study for many critics. Mohammad Moatasem is considered one of the critics who expressed interest in the tragic vision in women's writings. Therefore, this study aims, in general, to reveal the position of .Muhammad Moatasem on the tragic vision in women's writing Key words: Vision; bereavement; The feminist narrative, Mohammad Moatasem

الكلمات المفتاحية

الرؤية ; الفجائعيّة ; السّرد النّسويّ ; محمد معتصم ; Vision ; bereavement ; The feminist narrative ; Mohammad Moatasem.