الممارسات اللّغويّة
Volume 1, Numéro 1, Pages 241-249
2010-12-31

أثر اللّحن في الدّرس اللّغويّ العربيّ

الكاتب : لخضر لعسـال .

الملخص

جذب موضوع اللحن في العربيّة أنظار كثير من الدارسين منذ فترة بعيدة في حيّز زمن الأبحاث العلميّة، وذلك لما له من تأثير في توجيه قواعد هذه اللّغة وتحديدها. ولا أريد هاهنا أن أخوض في موضوع درسته عدّة أقلام، وليس هو من باب الإعادة والتكرار، ولكنّني أودّ أن أركّز على أثر هذا اللّحن في تخريج عباقرة اللّغة العربيّة منذ بداية الدرس اللّغويّ العربيّ، حيث يلاحظ أنّ بعضا منهم قد وقع في لحن لغويّ ما، ولم يثنهم ذلك الموقف عن التعلّم، بل حفّزهم ودفع بهم إلى الجدّ والتضحية بما يمكن أن يعيشوه في الحياة، وراحوا يلازمون معلّمين مدّة طويلة وبالانتقال من مكان إلى آخر، إلى أن حقّقوا رغباتهم وألّفوا ما بقي لنا منه وما ضاع فهو الغالب. ومن ثمّ بدا لي أن أذكر نماذج من هؤلاء الرواد الذين صنعوا لعلومنا العربيّة طريق النجاة من الضياع الحتميّ، مع التعريج على موقف العلماء والحكّام قديما من قضية اللّحن.

الكلمات المفتاحية

اللحن عن النحاة القدامى- الصواب- نشأة الدرس اللغوي العربي وأسبابه.