الممارسات اللّغويّة
Volume 1, Numéro 1, Pages 57-75

أثر أغاني الأطفال في تكوين لغة الطّفل

الكاتب : عائشة عهد حوري .

الملخص

شهد العصر الحالي تغييرات شملت مختلف المجالات الاقتصاديّة والاجتماعيّة والثّقافيّة والتّكنولوجيّة، وأدّت هذه التّغييرات إلى تحوّلات في استخدام وسائل الإعلام، فقام المسؤولون عن إعداد برامج الأطفال باستيراد ما ليس له صلة بحياة الأطفال والمجتمعات الّتي يعيشون فيها، لهذا تأثّر الأطفال بما شاهدوه وسمعوه من أغانٍ لا تنسجم وطبيعة المجتمعات العربيّة من جهة، ولا ترتبط باللّغة العربيّة الّتي هي أصل الانتماء الوطنيّ والقوميّ من جهة أخرى، فاستغلّ التّجار رواج مسلسل الأغاني، فأنتجوا أغاني لا ترقى إلى المستوى اللّغويّ والفنيّ والمجتمعي، من هنا كان لابدّ من الوقوف عند هذا الواقع لتقصيه ميدانيًّا، للتوصّل إلى الحلول الّتي تتناسب ورفع مستوى الأغاني الموجّهة إلى الأطفال محليًّا وعربيًّا.

الكلمات المفتاحية

أغاني الأطفال- لغة الطفل- وسائل الإعلام - التلفاز- اللهجة المحلية- اللغة العربية الفصيحة.