الكَلِم
Volume 8, Numéro 2, Pages 47-64
2023-12-31

دور الكتاتيب والمدارس القرآنية في تنمية مهارة القراءة عند الطفل

الكاتب : عمامرة كمال .

الملخص

لقد أدت الكتاتيب دوار مهما في الحفاظ على نشر اللغة العربية في أوساط الجزائريين باعتبارها أحد أبرز المراكز التعليمية الأولى بالجزائر في تلقين الطفل مبادئ اللغة العربية وحفظ القرآن الكريم والسيرة النبوية الشريفة، فهي عُدّت القاعدة الصّلبة التي تُهَـــيّء الفرد لغويا ودينيا وأخلاقيا، فكانت في بلادنا ضرورة حتمية مَبعثها الأساسي هو الارتباط بالدّين واللّغة، وبما أن اللغة العربية حَمَلت الكتاب الإلـــــهي كوعاء لغوي، كان لابد لها كمؤسسة الاهتمام باللغة العربية. لذا سنحاول من خلال هذه الدراسة الكشف عن مدى فعالية الكتاتيب والمدارس القرآنية في إثراء الرصيد اللّغوي للطفل وتنمية مهارة القراءة لديه ، وتعزى هذه النتيجة إلى فعالية على الكشف عن دور القرآن الكريم في تنمية مهارة القراءة، ومن هنا إشكاليتنا التالية: ما مدى دور الكتاتيب والمدارس القرآنية والطريقة المنتهجة في تنمية مهارة القراءة عند الطفل؟

الكلمات المفتاحية

المهارة ; القراءة ; الكتاتيب ; المدارس القرآنية ; التلقين