الممارسات اللّغويّة
Volume 1, Numéro 0, Pages 183-211
2010-06-01

نحو ترقية اللغة العربية على ضوء تدريس علم المصطلح

الكاتب : حياة خليفاتي .

الملخص

نظرا لعدم تحقيق التوازن والتوافق بين عمليتي ظهور المصطلحات واستعمالاتها في الزمان والمكان قمت بمعالجة موضوع "نحو ترقية اللغة العربية على ضوء تدريس علم المصطلح في الجامعات العربية"، فقسمت الموضوع إلى عنصرين مهمين، وهما: 1- دور مفهوم المصطلح في تنمية المعرفة. 2- تجربة بعض الجامعات العربية في تدريس علم المصطلحات. وأخيرا الخاتمة التي أنهيتها بمجمل الاقتراحات والتوصيات.

الكلمات المفتاحية

اللغة العربية- علم المصطلح- المصطلح اللساني- الوضع والاستعمال- المجامع اللغوية -