مجلة الأحمدي للدراسات اللغوية والنقدية والترجمة
Volume 3, Numéro 2, Pages 100-1220
2023-12-29

دور الكتب التفاعلية في تحسين كفاءة القراءة الطلقة - طالبات الصف الرابع الابتدائي نموذجا

الكاتب : الضاهر شيماء . عاطف أماني .

الملخص

هدفت الدراسة إلى إبراز أهمية الكتب التفاعلية الإلكترونية الناطقة بالفصحى في تعلم مهارة القراءة بطلاقة، لطالبات الصف الرابع الابتدائي، فتساءلنا عن أثر استخدام الكتب التفاعلية الناطقة بالفصحى في إتقان طلبات الصف الرابع مهارة القراءة بطلاقة في مدرسة الكعبان الابتدائية للبنات في دولة قطر، معتمدين على المنهجين الوصفي التجريبي. وتوصلنا إلى وجود دلالة ذات فروق إحصائية في الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية استخدام الكتب التفاعلية الإلكترونية الناطقة باللغة العربية في إتقان مهارة القراءة بطلاقة، وتشجيع القراءة الذاتية في التعلم عن بعد، وبالتالي زيادة معدّل التحصيل الأكاديمي للطالبات في مادة اللغة العربية. The study aimed to highlight the importance of formal electronic interactive books in learning the skill of reading fluently, for the students of the fourth grade of primary school, We relied on dependents on the two descriptive and experimental approaches. And we found that there is a statistically significant difference in the post-test of the experimental group, which indicates the effectiveness of using Arabic-language electronic interactive books in mastering the skill of reading fluently, Encouraging self-reading in distance learning, and thus increasing the academic achievement rate of female students in the Arabic language subject.

الكلمات المفتاحية

 الكتب التفاعلية  القراءة بطلاقة  اللغة العربية  التحصيل الأكاديمي. ;  Interactive books  Reading fluently  Arabic language  Academic achievement