تنمية الموارد البشرية
Volume 18, Numéro 2, Pages 28-52
2023-12-31

اضطراب الانتباه وعلاقته بالتواصل اللفظي لدى عينة من أطفال اضطراب طيف التوحد

الكاتب : بن زاوي هدى . غضبان مريم .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين اضطراب الانتباه والتواصل اللفظي لدى عينة من أطفال اضطراب طيف التوحد، ولتحقيق أهداف الدراسة جرى الاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت العينة التي تم اختيارها بطريقة قصدية من 10 حالات تتراوح أعمارهم بين (4-6) سنوات متواجدين بمركز امتياز بوادي العثمانية ولاية ميلة. وجرى جمع البيانات اللازمة باستخدام المقابلة مع الأخصائيين وملاحظة حالات اضطراب طيف التوحد، ومقياس الانتباه والتواصل اللفظي المكيف من طرف الباحث "حسام أبو سيف" الذي تم تطبيقه على عينة الدراسة. وأسفرت نتائج الدراسة على وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين اضطراب الانتباه والتواصل اللفظي لدى عينة من أطفال اضطراب طيف التوحد. This study aimed to reveal the correlation between attention deficit disorder and verbal communication in a sample of children with Autism Spectrum Disorder, located in the center of excellence in the Ottoman Valley, Mila State. The necessary data was collected using the interview with specialists, the observation of cases of autism spectrum disorders, the scale of attention and verbal communication adapted by the researcher "Hossam Abu Seif" , which was applied to the study sample. Study results revealed a statistically significant correlation between attention deficit disorder and verbal communication among a sample of children with autism spectrum disorders.

الكلمات المفتاحية

انتباه ; اضطراب انتباه ; تواصل ; تواصل لفظي ; اضطراب طيف توحد