مجلة معالم للدراسات الاعلامية و الاتصالية
Volume 5, Numéro 2, Pages 25-35
2023-12-30

صحة المستهلك الجزائري وهويته الثقافية في فيديوهات الطبخ الرقمية-قناة "أم وليد" على اليوتيوب أنموذجا Algerian Consumer Health And His Cultural Identity In Digital Cooking Videos-“oum Walid” Channel On Youtube As A Sample

الكاتب : خراب محمد زكرياء .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى كشف مدى اهتمام صُنّاع فيديوهات الطبخ الرقمية بصحة المستهلك الجزائري وهويته الثقافية، حيث صارت مرجعا هاما بالنسبة لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عموما، لإشباع رغباتهم وتلبية حاجياتهم الاستهلاكية المتنامية بمرور الزمن. وبعد تطبيق منهج "تحليل المضمون" على عينة من فيديوهات قناة "أم وليد" على موقع يوتيوب، باعتبارها أشهر قنوات الطبخ الرقمية على المستوى المحلي والإقليمي، تم التوصل أن صاحبة القناة لا تُوَظِّف الفوائد الصحية والهوية الثقافية للأطباق التي تُعِدُّها بقدر ما تراعي الجوانب الشكلية للمأكولات والعوامل الاقتصادية للجمهور This study aims to reveal the extent to which digital cooking videos makers care about Algerian consumer health and cultural identity, where it became an important reference for users of social networking sites in general, in order to satisfy their growing desires and needs over time. After applying the "content analysis" method for a sample videos of “Oum Walid” channel on YouTube, as it is the most famous digital cooking channel at the local and regional levels, it was concluded that the owner of this channel does not employ the health benefits and the cultural identity of the dishes it prepares as much as it takes into account formal aspects of the food and economic factors of the public

الكلمات المفتاحية

المستهلك ; الغذاء الصحي ; ثقافة الغذاء ; المرأة ; الإعلام الرقمي