مجلة الروائز
Volume 7, Numéro 2, Pages 177-193
2023-12-30

الصلابة النفسية وأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى أصحاب المهن الحرة في ظل جائحة كورونا(سائقي شاحنات النقل العمومي نموذجا).

الكاتب : بن خياط صليحة . زرزور أحمد .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الصلابة النفسية واساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى عينة من سائقي شاحنات النقل العمومي من أصحاب المهن الحرة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، و تطبيق مقياسي الصلابة النفسية (مخيمر 2006) وأساليب مواجهة الضغوط (Carver، Scheieler وWeintraub 1989)، وطبقت الدراسة على عينة بلغت 33 عامل من سائقي شاحنات النقل العمومي، وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى الصلابة النفسية مرتفع لدى عمال المهن الحرة، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستواها تعزى إلى متغير المستوى الدراسي لدى أفراد العينة وانعدامها حسب متغير السن، كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق في أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى أفراد العينة سواء حسب متغير السن أو المستوى الدراسي ، كما دلت نتائج التحليل الإحصائي أنه لا توجد علاقة بين الصلابة النفسية وأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى عمال المهن الحرة، والدليل على ذلك قيمة معامل الارتباط بيرسون غير الدالة إحصائيا، وأكدت الدراسة في الأخير على ضرورة البحث عن حلول لصالح هذه الفئة. The current study aimed to identify the relationship between psychological hardiness and psychological stress coping styles among a sample of self-employed (public transport truck drivers). To achieve the study goal, the psychological hardiness scale and the psychological stress coping styles scale were used on a sample of 33 public transport truck drivers. The study concluded that the level of psychological hardiness is high among workers in freelance professions. Also, the results of the statistical analysis indicated that there is no relationship between psychological hardiness and styles in facing psychological stress among self-employed workers, and the evidence for this is the value of the non- Statistically functional Pearson correlation coefficient. In conclusion, the study confirmed the need to search for solutions for the benefit of this category of society.

الكلمات المفتاحية

الصلابة النفسية ; الضغوط النفسية ; أساليب مواجهة الضغوط النفسية ; المهن الحرة. ; psychological hardness ; , psychological stress ; psychological stress coping styles ; self- employed