مجلة الروائز
Volume 7, Numéro 2, Pages 53-65
2023-12-30

علاقة سلوك المخاطرة بالتنمر السيبراني لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي(دراسة ميدانية بثانوية بوجلال إبراهيم بولاية غليزان).

الكاتب : بن معزوزة حورية . بوقصارة منصور .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين سلوك المخاطرة والتنمر السيبراني لدى تلاميذ الطور الثانوي، ولتحقيق ذلك استخدم المنهج الوصفي، وتم الاستعانة في جمع البيانات بمقياس سلوك المخاطرة ل DEHAAN(2015) تعريب الباحثان ومقياس التنمر السيبراني لعامر (2021)، وشملت العينة 90 تلميذ وتلميذة من مختلف التخصصات تم اختيارها بطريقة عرضية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين سلوك المخاطرة والتنمر السيبراني لدى تلاميذ الطور الثانوي، و عدم وجود فروق بين الجنسين في كل من سلوك المخاطرة والتنمر السيبراني. وفي ضوء هذه النتائج تقترح الدراسة الحالية : تفعيل دور المؤسسات التربوية لحماية التلاميذ من التنمر السيبراني ومحاولة إجراء المزيد من الدراسات الأكاديمية لدراسة ظاهرة التنمر السيبراني وعلاقتها بالمتغيرات الأخرى.The present study aims to reveal the nature of the relationship between risk taking behavior and Cyberbullying among high school students .In order to achieve this, we used the descriptive approach , and in the process of collecting information we relied on the DEHAAN risk taking behavior scale (2015), the Arabization of researchers and the Cyberbullying scale of Ameur (2021). The sample included 90 students from different disciplines, who were selected in a cross – sectional way. The results of this study concluded that there is a statistically significant correlation between risk behavior and Cyberbullying among high school students, There are no differences in risk-taking behavior and cyberbullying according to gender. In the light of these results, the present study proposes: to activate the role of educational institutions to protect students from Cyberbullying and to try to conduct more academic studies to study the phenomenon of Cyberbullying and its relationship with other variables.

الكلمات المفتاحية

سلوك المخاطرة ; التنمر السيبراني ; تلاميذ الطور الثانوي ; Risk taking behavior ; Cyberbullying ; secondary school students