مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 11, Numéro 2, Pages 1565-1581
2023-10-06

تأثير تكنولوجيا الإعلام على الثقافة الاستهلاكية للأسرة الجزائرية

الكاتب : علي بن يحي سليمة .

الملخص

ملخص: تستهدف هذه الدراسة التعرف على تأثير تكنولوجيا الإعلام على الثقافة الاستهلاكية للأسرة الجزائرية، وهذا بعد أن أثبتت الدراسات الحديثة أن تكنولوجيا الإعلام لها تأثيرا كبيرا على الثقافة الاستهلاكية، هذا التأثير الذي يشمل عدة جوانب فكرية، قيم، وعادات وتقاليد، وبالتالي هدفت هذه الدراسة إلى البحث والتعرف على الثقافة الاستهلاكية وتأثير تكنولوجيا الإعلام عليها، وأكدت الدراسات أن الانفتاح الإعلامي الذي يُعترف له بالدور الكبير في نشر الثقافة الاستهلاكية في البلدان العربية عموما والجزائر تحديدا من خلال تزايد القنوات المواقع العابرة للدول عبر سوائل الفضاء، فلقد عرفت الجزائر الانفتاح الثقافي على القيم والثقافة الغربية عبر الإعلام الأجنبي، هذه الأخيرة التي حملت المضامين الإعلامية وشبعتها بالثقافة الغربية المختلفة لاسيما منها الثقافة الاستهلاكية كمضمون خاص لترويج النموذج الغربي في الحياة، فإن تأثر الأسرة الجزائرية بتلك الثقافة واقع لا هروب منه.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: الثقافة الاستهلاكية، تكنولوجيا الإعلام، الأسرة.