مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 11, Numéro 2, Pages 1002-1015
2023-10-06

رسومات الحائط عند تلاميذ المدارس ـــ تواصل وتعبير وتنفيس

الكاتب : مراح سميرة . سايغي سعاد مسعودة .

الملخص

انتشرت الكتابات والرسومات الجدارية في صفوف الشباب والمراهقين، خاصّة المتمدرسين منهم، كوسيلة للتعبير عن أفكار معيّنة، وتعبيرا عن ما يجول في النفس من خواطر ومكنونات، إضافة إلى أنّها تعدّ وسيلة ناجعة للتخلّص من الشحنات والمكبوتات التي تعتري أنفسهم، وقد كان لهذه الظاهرة عدّة أسباب، من أهمها: عدم الرضا بالواقع المعيش، وقلّة اهتمام الوالدين، وغيرها من الأسباب والدّوافع، التي جعلت من تلاميذ المدرسة يجدون في فضاء المدرسة متنفّسا لهم ممّا يعانونه من مشكلات نفسيّة واجتماعيّة وثقافيّة. Abstract: The literature and wall paintings have spread among young people and adolescents, especially those who teach them, as a means of expressing certain ideas, an expression of what is going on in the soul from thoughts and potentials. In addition, Dissatisfaction with the reality of living, and lack of interest of parents, and other reasons and motives, which made the schoolchildren find in the school space for them to suffer from psychological, social and cultural problems.

الكلمات المفتاحية

.الجداريات، المتعلّمون، المدرسة، الأسباب، Murals, learners, school, causes, solutions