مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 11, Numéro 2, Pages 828-847
2023-10-06

الدلالة الرمزية لصورة المرأة القبائلية في السينما الامازيغية، فيلم "جبل بايا" نموذجا

الكاتب : حمرون مليسة . بوصابة عبد النور .

الملخص

تسعى هذه الورقة البحثية الى الكشف عن صورة المرأة القبائلية كواقع ظاهر في السينما الأمازيغية، من خلال الولوج الى مختلف الدلالات و المعاني الصريحة و الضمنية المتعلقة بالمرأة القبائلية ثم تحليلها و تفسيرها، و الوقوف على اهم ملامح هذه الصورة التي قدمتها السينما الامازيغية للجمهور المشاهد، بالاعتماد على مقاربة سيميولوجية لنموذج تطبيقي من لقطات الفيلم السينمائي الامازيغي جبل بايا الذي يحوي جملة من الشفرات و الرموز و التي سنحاول استقراءها و استنباطها للوصول الى الدلالات التعيينية و التضمينية لصورة المرآة القبائلية. Abstract: This research paper seeks to reveal the image of the tribal woman as an apparent reality in the amazigh cinema, by accessing the various connotations and explicit and implicit meanings related to the tribal woman, then analyzing and interpreting it, and standing on the most important features of this image presented by the amazigh cinema to the audience, depending on on a semiological approach to an applied model from the footage of the amazigh film, Jebel Baya, which contains a number of ciphers and symbols, which we will try to extrapolate and devise in order to reach the specific and implicit connotations of the tribal mirror image.

الكلمات المفتاحية

الدلالة، الرمز، الشفرات، صورة المرأة القبائلية، السينما الامازيغية. ; significance, symbol, codes, the image of the tribal woman, amazigh cinema