مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 11, Numéro 2, Pages 703-724
2023-10-06

الوسائل التعليمية و علاقتها بالضغط النفسي لدى معلمي التربية الخاصة. دراسة ميدانية في ولاية تيزي وزو

الكاتب : قاسي اونيسة .

الملخص

شهدت السنوات الأخيرة اهتماما متزايدا بضغوط العمل لدى معلمي التربية الخاصة، باعتبارها واحدة من أهم التحديات الرئيسية التي تواجه ميدان التربية الخاصة وعليه يهدف هذا البحث إلى التعرف على الوسائل التعليمية وعلاقتها بالضغط النفسي لدى معلمي التربية الخاصة، ومن اجل بلوغ هذا الهدف تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، كما اعتمدنا على أداتين هما: استبيان العوامل البيداغوجية (الوسائل التعليمية)، ومقياس الضغط النفسي ليوسف عبد الفتاح، اللذان تم اختبار صدقهما وثباتهما، وقد تكونت عينة البحث من(120)معلما للتربية الخاصة واختيروا بطريقة قصدية، وبعد جمع البيانات تمت معالجتها باستخدام برنامج الحزم الإحصائية (spss( في حساب النسب المئوية، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، ومعامل الارتباط بيرسون و"ت" للفروق)،بعدها تم التوصل إلى مجموعة من النتائج الهامة: - توجد علاقة دالة إحصائيا بين الوسائل التعليمية المتوفرة والضغط النفسي لدى معلمي التربية الخاصة. -لا توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى الضغط النفسي لدى معلمي التربية الخاصة تبعا لمتغير الأقدمية (أقل من 6 سنوات/ أكثر من 6 سنوات). Résumé: Ces dernières années, les recherches ont doublé d’intérêt sur les pressions du travail chez les enseignants de l'éducation spéciale, comme l'un des plus important défis auxquels est confronté le domaine de l'éducation spéciale. Cette recherche vise à identifier et les outils pédagogiques et leur relation avec le stress chez les enseignants de l'éducation spéciale. En vue d'atteindre cet objectif, le cadre de notre recherche s'articule autour de l’approche descriptive, et d’un échantillon composé de (120) enseignants de l’éducation spécial, sur lequel a été appliqué le questionnaire des facteurs pédagogiques(outils pédagogiques et les méthodes d’enseignement) ainsi que la mesure de stress psychologique de : «Youssef Abdel-Fattah » . Les données recueillies ont été traité statistiquement en mobilisant le programme (Spss 8.0) a partir duquel a été appliqué : le coefficient de corrélation pearson , le « t » test, les pourcentages, la moyenne, et l’écart type. Les résultats auxquels notre recherche a abouti sont : -l’existence d’une corrélation statistiquement significative entre les outils d’apprentissage et le stress chez les enseignants de l’éducation spéciale. -l’absence des différences statistiquement significative entre les réponses de l’échantillon de l’étude concernant le stress selon l’ancienneté.

الكلمات المفتاحية

الضغط النفسي ; معلم التربية الخاصة ; الوسائل التعليمية