مجلة إضافات إقتصادية
Volume 7, Numéro 2, Pages 486-505
2023-12-28
الكاتب : ابن الشيخ الفقون رشيدة .
هدفت الدراسة إلى معرفة انعكاسات أزمة كوفيد-19 على التّسوق عبر الأنترنت في الجزائر، من خلال معرفة مدى توجه الزبون الجزائري للتّسوق عبر الأنترنت، ومدى رغبة هذا الأخير في الاستمرار في التّسوق عبر الأنترنت بعد هذه الأزمة. ولتحقيق هدف الدراسة اعتمدنا في دراستنا على منهج البحث الميداني حيث تم وضع استبيان إلكتروني تمت الإجابة عليه من طرف عينة اشتملت على (107) فرداً من الزبائن الذين قاموا بالتّسوق عبر الأنترنت خلال هذه الأزمة. توصلت الدراسة إلى وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية لتوجه الزبون الجزائري أثناء أزمة كوفيد-19 للتسوّق عبر الأنترنت، وأظهرت نتائج الدراسة أيضاً أنه لا يوجد تأثير لتوجه الزبون الجزائري أثناء أزمة كوفيد-19 للتّسوق عبر الأنترنت تعزى لمتغيرات البيانات السوسيو-ديمغرافية باستثناء متغير السن، حيث بيّنت النتائج أن اتجاه الفروق كانت لصالح الفئة العمرية من 25 سنة إلى 34 سنة.
أزمة كوفيد-19، تّسوق عبر الأنترنت، سلوك شرائي، زبون جزائري.
جباري صادق
.
ص 43-50.
زياني نجية
.
ص 124-140.