دراسات معاصرة
Volume 7, Numéro 2, Pages 12-20
2023-12-02

أثر معاني الكلام في تفسير نظام التركيب النحوي ـ قراءة في مقولات الرضي في شرحه على كافية ابن الحاجب ـthe Impact Of The Meanings Of Speech In The Analyses Of The Grammatical Structure System ــ A Reading In The Sayings Of Radhi Al-din In His Explanation Of Kafiya Ibn Al-hajib ــ

الكاتب : رزايقية محمود .

الملخص

لمعاني الكلام مفهوم أساسيٌ ودقيقٌ في اللسانيات التداولية، ولا يمكن تجاهل هذا المفهوم في تحليل الخطاب؛ إذ الخطاب من شأنه أن يتأسس على تأدية المخاطبين لأفعال كلامية إنجازية تأثيرية ذات وقع على نفسية المخاطبين. وتكتسبُ هذه الدراسة أهميتها من كونها تنطلق من دراسة التراث النحوي لتقف عند معطيات الدرس اللساني الحديث وفي ضوء المنهج التداولي. وهي دراسة تقوم على الحوار العلمي بين منجزات التراث النحوي العربي وما قدّمته أعمال (أوستن وسيرل)،وتتفادى تطبيق معاني الكلام كما هي في اللسانيات التداولية، وإنما نبحث في تجليات ما يناظرها ويقاربها في المنجز النحوي عند رضي الدين الاستراباذي(ت 686ه) في شرحه على كافية ابن الحاجب(ت 646ه)، والذي استطاع أن يخرج به من الاعتناء بالجملة على أساس شكلي إلى مفهوم العمل اللغوي. There is a basic concept of the semantics of speech in pragmatic linguistics, whereby discourse is established by the performance of verbal and performative actions by the addressees. This study gains its importance from the study of the grammatical heritage and the data of the modern linguistic lesson, in the light of the pragmatics approach. It is a study based on the scientific dialogue between what was accomplished by Arab grammarians and the works of (Austin and Searle). Radi al-Din al-Istrabadhi (d. 686 AH) remains representative of the meanings of speech in his works, especially when he became more interested in the concept of linguistic work than the sentence.

الكلمات المفتاحية

معاني الكلام، أفعال الكلام، التداولية،التركيب النحوي ، النحو ; Keywords: meanings of speech; speech acts; pragmatics; grammar; grammatical structure.