المجلة الجزائرية للعلوم الإجتماعية والإنسانية
Volume 11, Numéro 2, Pages 194-229
2023-12-28

واقع القيم بين التغير و التغيير بالمنظومة التكوينية بالجزائر ضمن التحديات الرقمية دراسة وصفية تتبعية لعينة من متربصي المعهد الوطني المتخصص بالتكوين المهني لخميس مليانة

الكاتب : بودواني صباح .

الملخص

الملخص هدفت الدراسة إلى معرفة طبيعة تغير القيم لدى متربصي المعهد الوطني المتخصص للتكوين المهني بخميس مليانة، وطبيعة التغيير بالمنظومة التكوينية بالجزائر، ومدى جاهزيتها للمتطلبات التكوينية في ظل التحديات الرقمية،وقد اتبع المنهج الوصفي التتبعي لمدة سنتين ونصف بالإستعانة بأداة إختبار القيم، وتم التوصل للنتائج التالية :تبعا لمتغير المرحلة التكوينية ،تغيرت القيمة الاجتماعية وانخفضت في حين نمت القيمة النظرية،الدينية، الاقتصادية، الجمالية وبقيت القيمة السياسية ثابتة وبالنسبة لمتغير التخصص التكويني وجدت فروق دالة في القيمة الاجتماعية لصالح شعبة الإدارة و التسيير وفروق دالة في القيمة الاقتصادية و الدينية لصالح الشعبة العلمية التقنية أما القيمة النظرية فقد ارتفعت لكلا الشعبتين ودلت نتائج مجموعة النقاش المركزة للجهود المبذولة من قبل الفاعل القيمي أمام التحديات التكنولوجية . الكلمات المفتاحية: القيم؛ التغير القيمي؛ التغيير؛ التكوين والتعليم المهنيين؛ التحديات الرقمية Abstract This study aims at finding out the nature of the values change with the trainees of the National Specialized Institute for Vocational Training (INSFP), in Khemis Miliana, and the nature of change in the Algerian formative system and its readiness for formative requirements in the light of digital challenges. The tracking descriptive method has been followed during two years and half using values test tool and the results show that following the formative phase variable, social value changed and decreased while theoretical, religious, economic, aesthetic values increased, political value remained constant. For the formative specialization variable, significant differences in social value in favour of the administrative and management branch in when scientific and technical branches showed significant differences in the economic and religious values. Concerning the theoretical value, it rose for both branches. The results of the focused discussion group demonstrated the valuable actor's efforts to meet technological challenges. Keywords: The value ; The value change; ; The change; Professional training and education ; Digital challenges .

الكلمات المفتاحية

القيم؛ التغير القيمي؛ التغيير؛ التكوين والتعليم المهنيين؛ التحديات الرقمية