مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 7, Numéro 3, Pages 131-143
2023-09-30

الواقع النفسي لأطفال بعض المدارس الابتدائية الجزائرية

الكاتب : أوترباح فوزية .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى محاولة معرفة الواقع النفسي لأطفال بعض المدارس الابتدائية وذلك لما لهذه الفترة العمرية من أهمية في حياة الطفل. فهي أول مرحلة يتلقى فيها المعارف والمكتسبات. ولأجل ذلك اعتمدنا على المنهج العيادي وقمنا ب"دراسة حالة" على 20 طفل (10 ذكور و10 اناث) يتراوح سنهم ما بين 8 الى 11 سنة. كما لجأنا الى احدى الاختبارات النفسية الأكثر فعالية والمتمثل في اختبار الرورشاخ بالنظام المندمج. بينت نتائج الدراسة واقع نفسي سلبي وهش لدى عدد كبير من مجموعة البحث تمثل في الاكتئاب، تقدير سلبي للذات، عجز اجتماعي وكذا عجز على مستوى العلاقات. ما أكد أن فترة الكمون، على نقيض اسمها قد تعرف بعض المشاكل النفسية وجب التكفل بها من خلال مجموعة من الاقتراحات والتوصيات ختمنا بها مقالنا.

الكلمات المفتاحية

ؤاقع النفسي ; فترةالكمؤن ; مدرسة الابتدائية ; اختبار الرؤرشاخ بالنظام المندمج