مجلة التميز الفكري للعلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 5, Numéro 3, Pages 30-50
2023-12-26

اتّجاهات مُدرسي المرحلة الابتدائيّة نحو التّنمر المدرسي وعلاقتها ببعض المُتغيّرات

الكاتب : الجملي عمر . فتلتة أميمة . بلقاسم سوسن .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التّعرف على اتّجاهات مدرسي المرحلة الابتدائيّة نحو التّنمر المدرسي وعلاقتها ببعض المتغيّرات. ولتحقيق هذه الأهداف انتهجنا المنهج الوصفي التحليلي. حيث تمّ تطبيق أداة الدراسة (استبانة) بعد التّأكّد من خصائصها السيكومتريّة (صدقها وثباتها) على عيّنة مكوّنة من (91) معلّمة ومعلّمًا من مدرسي المرحلة الابتدائيّة لمدارس دائرتي توزر 1و2 للغة العربية، خلال الثلاثي الثالث من العام الدراسي 2022-2023. وبعد تحليل النتائج باستعمال الأدوات الإحصائيّة المتمثّلة في الاختبار التائي T-Test واختبار Anova واختبار كلوموغروف سميرنوفKS. أظهرت نتائج الدّراسة أنّ اتّجاهات مدرسي المرحلة الابتدائيّة نحو التّنمر المدرسي موجبة. وتبيّن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة لاتّجاهات المدرسين نحو التّنمر المدرسي وفقا لمتغيّرات: الجنس، والخبرة، والمؤهل العلمي. وأوصينا بضرورة إعداد بيئة مدرسيّة آمنة وتطبيق البرامج المضادة الحديثة كبرنامج دان ألوايس Dan Olweus وبرنامج كيفا Kiva وغيرها.

الكلمات المفتاحية

التنمر ; التنمر المدرسي ; الاتجاهات ; برنامج ا ; برنامج كيفا