المجلة الدولية للدراسات التسويقية
Volume 2, Numéro 1, Pages 115-139
2018-06-30

أثر صورة بلد المنشأ، صورة العلامة والجودة المدركة على نية شراء سيارة-دراسة استقصائية لعينة من المستهلكين بالجزائر

الكاتب : نصيرة عليط . منال منصور .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على مدى تأثير صورة بلد المنشأ، الصورة الذهنية للعلامة، الجودة المدركة على نية المستهلك لشراء سيارة سياحية جديدة (ثلاث علامات هي رونو، تويوتا وشيري)، ولتحقيق هذا الهدف تم إجراء دراسة استقصائية على عينة متكونة من 565 مستجوبا من الج زائر العاصمة، وهران وقسنطينة. توصلت الدراسة إلى أن صورة منتجات بلد المنشأ، الصورة الذهنية للعلامة، الجودة المدركة تؤثر ايجابا على نية المستهلك لشراء سيارة جديدة، في حين لا تؤثر صورة بلد المنشأ (المكون المعرفي، العاطفي والسلوكي) على نية الشراء.

الكلمات المفتاحية

صورة بلد المنشأ، صورة العلامة، الجودة المدركة، سلوك المستهلك، نية الشراء