المجلة الدولية للدراسات التسويقية
Volume 2, Numéro 1, Pages 60-78
2018-06-30

الالتزامات الأخلاقية والقانونية للمؤسسة تجاه المستهلك الالكتروني

الكاتب : عبد النور بن يعقوب . حورية لشهب .

الملخص

يشهد العالم تطورا سريعا في مجال التسويق خاصة بعد الثورة الرقمية التي غيرت طرق وأساليب التسيير على المستوى الكلي وعلى المستوى الجزئي. فبالنسبة للمنظمة أصبحت تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصال والانترنت في ميدان التسويق أو ما يعرف بالتسويق الالكتروني من أجل تحقيق قيم إضافية للمستهلك أو التأثير عليه حتى يستمر في الشراء ويتحول إلى مستهلك دائم، وعليه نجد كثير من المنظمات توسع في استخدام التسويق الالكتروني لما يوفره من مزايا تسمح لهم بالتفاعل مع العملاء والتأثير عليهم، لكن المشكلة المطروحة تتمثل في المبالغة والافراط في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاشهار لتضليل المستهلك والتأثير على جميع مراحل قراراته للتصرف بطريقة لا تعود عليه بالفائدة وقد تسبب له أضرار على صحوه وعلى بنيته. بناء على مسبق لابد من التطرق إلى موضوع أخلاقيات التسويق الالكتروني من أجل الرقي بالمنظمة لتقوم بالدور المحدد لها والمتمثل في المحافظة على الزبائن والبيئة وتحقيق الأهداف المسطرة من طرف اhgدارة العليا من جهة، والحماية القانونية التي يجب أن يحظى بها المستهلك الالكتروني عند إقدامه على اقتناء مخjلف السلع والخدمات من جهة أخر. وعليه فإن هذه المداخلة سوف تركز على الحماية القانونية للمستهلك من ناحية، وأخلاقيات التسويق الالكتروني من ناحية أخر وذلك لما لهما من أهمية في بيئة ا لأعمال المعاصرة.

الكلمات المفتاحية

التسويق الالكتروني، المستهلك الالكتروني، أخلاقيات التسويق، الحماية القانونية، الوصديق الالكتروني.