المجلة الدولية للدراسات التسويقية
Volume 2, Numéro 1, Pages 39-59
2018-06-30

دور التسويق الدولي في ترقية الصادرات خارج المحروقات في الجزائر

الكاتب : ذهبية لطرش . شافية كتاف .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبرا ز دور التسويق الدولي في ترقية الصادرات غير النفطية في الجزائر. والتي بالرغم من بذل العديد من الجهود لتطويرها ورفع حجمها إلا أنها لا تزال هامشية جدا ولا تعكس مقدرات وإمكانيات الاقتصاد الجزائري. لذا فانه في ظل تغيير معايير التنافسية الدولية تنبع حتمية الاهتمام أكث ر بالتسويق الدولي في أي نشاط تصديري للارتقاء به إلى مصف الاحترافية، وذلك بضرورة إجراء دراسة وتشخيص دقيق لطبيعة الأسواق المستهدفة بالتصدير الحالية والمتوقعة ومعرفة متطلبات واحتياجات المستهلكين فيها وتحليل بيئة التصدير الدولية ومعرفة أهم فرصها وتحدياتها. وخلصت الدراسة إلى ضرورة تضافر الجهود على مستوى المؤسسة المصدرة أ و على مستوى الدولة لإجراء بحوث التسويق الدولي وتعزيزها واعتبارها من أهم آليات ترقية الصادرات خارج قطاع المحروقات في الجزائر، حتى تتمكن المؤسسة من صياغة عناصر المزيج التسويقي الملائم لكل سوق مستهدف، كونه يحتاج إلى مهارات وكفاءات كبيرة تعجز المؤسسة منفردة عن توفيرها.

الكلمات المفتاحية

التصدير، الصادرات غير النفطية، التسويق الدولي، البيئة الدولية