les cahiers du mecas
Volume 19, Numéro 2, Pages 417-432
2023-12-26

في تسويق أفكار و ابتكارات المؤسسات الناشئة" Lean Start-up " توظيف تقنية

الكاتب : زهيوة كريمة .

الملخص

قد تبدو فكرة التخطيط دون فائدة في عالم غير مؤكد للغاية خاصة للمؤسسات المبتكرة الشابة التي ولدت، أكثر من غيرها، في بيئة تتميز بالتغير السريع ويصعب التنبؤ بها. ناهيك عن الفشل الذي يحدق بالعديد منها. لتجاوز هذه الاشكالية، توفرت العديد من الأساليب من أمثال التفكير التصميمي (Design Thinking)، تحليل المخاطر، النمذجة المالية، " Lean Start-up " وغيرها. تقترح التقنية الأخيرة التعلم السريع والمتكرر عن طريق التجربة والخطأ. يأتي ذلك بتحليل العديد من الفرضيات أو السيناريوهات، قياسها للتحقق من صحة كل منها مع الاعتراف بالحاجة للتعديل المتواصل للنموذج الأولي (MVP) وصولا للصيغة النهاية للمنتوج بناء على ردود أفعال العملاء. تهدف من وراء ذلك الحفاظ على مواردها الشحيحة ومساعدتها على تحقيق تطابق جيد بين المنتوج - السوق. أمام هذه المزايا، لا تخلو هذه التقنية من العيوب التي يتعين على المؤسسات الناشئة الاستجابة لمجموعة من الشروط حتى تستفيد منها.

الكلمات المفتاحية

اقتصاد المعرفة ; المؤسسات الناشئة ; حلقة التعلم ; الحد الأدنى من المنتوج القابل للتطبيق ; التجربة و الخطأ