مجلة دراسات جبائية
Volume 5, Numéro 2, Pages 233-252
2016-12-13

المحاسبة الإبداعية والتهرب الضريبي

الكاتب : مصطفى امقران . صبرينة راصدي .

الملخص

لقد شد موضوع المحاسبة الابداعية أنظار المختصين، منذ عدة سنوات، خاصة بعد مختلف الأزمات المالية التي عصفت بالاقتصاد العالمي بالتحديد منذ 1990 و التي سببت على سبيل المثال و ليس الحصر افلاس عدة مؤسسات عالمية مثل مؤسسات انرون، تيكو و روود كوم في الولايات المتحدة الأمريكية و بلمرات في ايطاليا. و يعد السبب الرئيسي لانهيار هذه المؤسسات هو عدم احترام القواعد المحاسبية والمالية بحيث أن هذه الأخيرة قد لجأت الى استعمال طرق محاسبية و مالية غير صحية، بالإضافة إلى عدم كفاية طرق نشر هده الحسابات من حيث الشفافية المحاسبية بما يتماشى و مقتضيات المعايير المحاسبة الدولية. وهذا يعكس مدى هشاشة هذه المعايير لدرجة أن بعض الشركات قد استفادت من هذه المرونة من أجل رونقة حساباتها، مع العلم أن ذلك لا يمكن أن يتم دون موافقة مسييري الشركة. في الحقيقة، هناك سببين رئيسيين يمكن أن يبررا مثل هذه الممارسات؛ السبب الأول يكمن في زيادة الدخل المحاسبي لفائدة المساهمين و الثاني هو الحد من الدخل المحاسبي لأغراض التهرب من دفع الضرائب. و من أجل تسليط الضوء على هذا الموضوع، قمنا بإعداد هذا المقال العلمي و الذي يسعى الى دراسة هذا الموضوع بأكثر دقة بغية تحديد العلاقة التي تربط موضوع المحاسبة الابداعية و التهرب الضريبي Le sujet de la comptabilité créative a suscité, depuis plusieurs années déjà, l’intérêt de la littérature comptable, particulièrement suite aux différentes crises financières qui ont secoué l’économie internationale depuis les années 1990 et qui ont provoqué l’effondrement de plusieurs entreprises multinationales telles que ; ENRON, TYCO et WORLD COM aux USA et PALMALAT En Italie. La cause principale de ces effondrements demeure le non-respect des règles comptables et financières en faisant recours à des pratiques comptables et financières malsaines, en plus d’un manque de transparence en matière de publication de leurs états comptables et financiers conformément aux exigences des normes comptables internationales. Cela témoigne du degré de fragilité de ces normes dans la mesure où certaines entreprises en profitent de la flexibilité de ces dernières pour maquiller leurs comptes, sachant que cela ne peut avoir lieu sans le consentement des dirigeants de l’entreprise. Deux principales raisons peuvent justifier une telle pratique ; l’augmentation du résultat comptable pour intéresser les actionnaires ou encore la réduction du résultat comptable pour des fins de fraude fiscale, c’est dans ce contexte que nous avons préparé cet article qui vise à bien approcher cette technique en la mettant en relation étroite avec la fraude fiscale.

الكلمات المفتاحية

Comptabilité créative ; publication des comptes comptables ; les états financiers ; l’évasion fiscale et la fraude fiscale ; المحاسبة الابداعية ; نشر الحسابات ; القوائم المالية و التهرب الضريبي ;