دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية
Volume 8, Numéro 2, Pages 68-77
2023-12-25

دلالات النَّسق الثّقافي في الشّعر الجزائري المعاصر قراءة في نماذج شعرية لعبد القادر رابحي

الكاتب : تركي أمحمد .

الملخص

نتحدث كثيرا عن مصطلح الشّعريّة في النّصوص الإبداعيّة، ونتناسى المكوّنات الأساسيّة الَّتي كانت سببا في إنتاج هذا النًّصّ، كالثّقافة والسّياق الثّقافي، وفي حديثنا عن الثّقافة المؤسّسة لسياق النّصّ الكلِّيّ نفتح باب المساءلة النَّقدية الّتي تخصّ النّص في حدّ ذاته، فبين هذا التردّد الحاصل بين التّشكيل اللّغوي والبلاغيّ والمثير الثّقافيّ المضمر والمخبوء تحت أقنعة البلاغي والجماليّ تتضح المعالم الكبرى لهذا النَّسق وتبرز. نحاول في مداخلتنا هذه إبراز مدى مساهمة المضمر الثّقافي في تأسيس شعريّة النًّص عند عبد القادر رابحي، ومدى تحكمها في حبك النسيج الشّعريّ العامّ، إذ به اِستطاع الشّاعر إعادة تقديم رؤية كونيّة للواقع تنطلق من الثّقافة المسبقة الّتي وُجدت، وهو في توظيفه هذا يجنح إلى ترسيخ شيء أو إعادة إحيائه بصيغ وأساليب جديدة. We talk a lot about the term poetic in creative texts, and we forget the fundamental components that motivated the production of this text, such as culture and cultural context. Rhetoric and cultural stimulation implicit and hidden under rhetorical and aesthetic masks, the main characteristics of this model become clear and stand out. In our intervention, we try to highlight the extent of the contribution of the cultural subjunctive to the establishment of the poetics of the text of Abdelkader Rabhi, and the extent of its influence on the general poetic fabric, such as the poet was able to re-present it a universal vision of reality that derives from the pre-existing culture, and in its use it tends to consolidate something or revive it with new formulas and methods.

الكلمات المفتاحية

النسق، الثقافي الشعرية، النص التاويل poetic texte interprétation