الموروث
Volume 3, Numéro 3, Pages 303-314
2014-01-01

منهجية تعليمية النًصً الأدبي من خلال الكتاب المدرسي

الكاتب : قاسم قادة .

الملخص

للنًصً الأدبي الدًور البالغ في عملية التأثير على المتعلًم سواء أتعلًق الأمر في بنائه اللًغوي أم في مضمونه الوجداني العاطفي ، و حتى نبني مُتعلًماً جامعاً بين الأثر اللًغوي و الأثر الانطباعي الذي يُخلًفه النًصً الأدبي تسعى المناهج التعليمية إلى انتقاء النًصوص التي تخدم الجانب اللًساني للمتعلًم و وجدانه ، و على إثر تنفيذ ذلك تتمً تنشئة المتعلًم ، فتعمل بذلك على تقويم لسانه، و تقوية عواطفه و أحاسيسه بمضمون النصوص المختارة التي هي في الأصل الرًافد القويم للجانبين . في ظلً هذا التًأثير المكنون في النًصوص المبرمجة تتشكل شخصية المتعلًم اللًسانية و الوجدانية ، و كثيراً ما تُصدر الأحكام في هذا الشًأن و المتتبَع لتعليمية النَص الأدبي من خلال الكتاب المدرسي الجزائري بقف على حقيقة مفادها أنً للنًصوص المبرمجة الأثر البالغ في بناء المتعلَم ، فما طبيعة تلك النًصوص ؟ و ما علاقتها بنظرية التعليم ؟

الكلمات المفتاحية

التعليمية – النص الأدبي – المنهاج – الكتاب المدرسي – البناء الفكري – التشكل الوجداني – اللساني