المجلة التاريخية الجزائرية
Volume 7, Numéro 2, Pages 234-250
2023-12-23

الحرف التراثية بقصر بوسعادة: من ثقافة الصناعة إلى الصناعة الثقافية Heritage Crafts At Bou Saada Ksar: From The Culture Of Industry To The Cultural Industry

الكاتب : لقريز العربي .

الملخص

تمثل الحرف التقليدية والمنتجات اليدوية من جميع الأنواع تعبيرًا ماديًا عن مهارات الحرفيين لتلبية احتياجات الأفراد والجماعات من الأدوات والوسائل اليومية، كان قصر بوسعادة في بداية تأسيسه يعتمد على الزراعة وتربية المواشي. وبعد الاستقرار ازداد عدد السكان وظهرت العديد من الحرف التي لا تزال نشطة حتى اليوم، تمثل واجهة للتراث المحلي التقليدي الذي يحافظ على تجارب الأجيال. فقد تطورت هذه الحرف واستقرت وفقًا لاحتياجات الناس، لتعبر عن جانبً مهمً للهوية الوطنية والتاريخ الاجتماعي والثقافي للجزائر. ومع التغيرات الاجتماعية الحاصلة بدأت العديد من المنتجات الحرفية في التراجع أو الانقراض، ولضمان استمراريتها، أصبح من الضروري توفير ظروف داعمة لبقائها لتساهم في الصناعة الثقافية. The traditional crafts and handicrafts of all kinds represent a material expression of the skills of artisans to meet the needs of individuals and groups of everyday tools and means., theKsar of Bou Saada in the Saharan Atlas at the beginning of its foundation was based on agriculture and livestock breeding. After settling down, the population increased and many crafts emerged, which are still active today, representing a local heritage that preserves the experiences of generations. These crafts have developed and settled according to the needs of the people in a special urban environment, which represents an important aspect of the national identity and social and cultural history of Algeria.

الكلمات المفتاحية

الحرف اليدوية، قصر بوسعادة، التراث الثقافي، منتجات تقليدية. ; Handmade products, Local heritage, Ksar of Bou Saada, Traditional crafts.