الموروث
Volume 3, Numéro 3, Pages 211-222
2014-01-01

تعليمية اللّغة العربية بين التلقين والإنجاز

الكاتب : بن هاشم خناتة .

الملخص

انطلقت جهود التعليمية، ومكونات "الديداكتيك" في سعيها إلى تمكين المتعلمين من الكفايات، والقدرات اللغوية واعتمادا على مبادئ واعتبارات، من تقويض جذري للتعليمية التقليدية. القائمة على التلقين، الذي عمّر على مستوى المدرسة العربية عموما، ردها من الزمن. كان من نتائجه. أن تلعثمت ألسن المتعلمين. ليس على المستوى الابتدائي و المتوسط وحسب، ولكن على مستوى المرحلة الثانوية، و الجامعية. حيث يستفحل أمر التلقين. الشيء الذي دكّ كل نتوء بارز، وسوّى التضاريس بالأرض، وصنع جيلا من المتخرجين لا يملك أن يكتب بلغة سليمة، فضلا عن التحدث بها. كما أضعف كل جرأة في طرح الرّأي والدفاع عنه و مناقشته وبيانه.

الكلمات المفتاحية

تعليمية; اللّغة العربية; التلقين;