المجلة الدولية للدراسات التسويقية
Volume 1, Numéro 1, Pages 25-56
2017-12-01

تكامل الخدمات المرافقة للمنتج السياحي وتنافسيتها كمدخل لترقية مزيج التسويق السياحي - دراسة حالة الجزائر –

الكاتب : نبيل بن عامر . حسام لعمش .

الملخص

الخدمات السياحية التي توفرها المؤسسات السياحية الجزائرية لم ترقى بعد الى المستوى المطلوب، اذ لازالت اسهاماتها متواضعة في قطاع السياحة، لذا ينبغي على هذه المؤسسات ان تستعين بمزيج تسويقي يراعى فيه تكامل الخدمة الجوهر (المنتج السياحي) مع بقية الخدمات المكملة للخدمة السياحية، فما تقدمه المؤسسات السياحية الجزائرية من منتجات سياحية لابد أن تكملها وتصاحبها خدمات أخرى حتى تشكل جميعًا خدمة سياحية متكاملة بكل المقاييس. وبالتالي علينا كشرط للنهوض بالقطاع السياحي تدريب وتحفيز العنصر البشري وذلك بتخصيص برامج تدريبية تعرف مديري المواقع السياحية بأهمية المحافظة على السياحة والسياح كشرط للنهوض بالقطاع السياحي، وأيضاً الاستعانة بخبرات وتجارب ناجحة للدول في مجال التسويق السياحي، من خلال إقامة شراكات مع دول سياحية ناجحة.

الكلمات المفتاحية

/