مجلة القبس للدراسات النفسية والإجتماعية
Volume 5, Numéro 4, Pages 10-21
2023-12-22

قراءة نقدية لواقع التكوين النفسي التربوي بالمدارس العليا للأساتذة بالجزائر: دراسة تحليلية

الكاتب : فارس علي .

الملخص

ملخص الدراسة: رغم المحاولات الجادة لوزارة التربية الوطنية منذ الاستقلال بالاهتمام بتكوين الأساتذة، إلا أنَّ هذا الملف يُعد النقطة السوداء في تاريخها، ومع ذلك، فلم تبق واقفة تتفرج بل حاولت أن تسخر الإمكانيات المادية والبشرية من أجل تحقيق هذا التحدي. ولكن معطيات الميدان التربوي تُفيد أنَّ واقع التكوين في الجزائر في خطر بسبب الكثير من المتغيرات منها: ضعف التأطير، وغياب تكوين المكونين، وهشاشة البرامج التكوينية، وخصائص المتكونين، وخاصة تهميش دور المدارس العليا للأساتذة، ما أنتج منظومة تكوينية هشة، أفرزت لنا أساتذة غير أكفاء. إنَّ الورقة البحثية الحالية تهدف إلى قراءة واقع تكوين الأساتذة في المجال النفسي التربوي بالمدارس العليا للأساتذة، ومحاولة نقده نقداً موضوعياً بعيداً عن الذاتية، وتقديم حلولاً قد تسمح بإنقاذ المدرسة الجزائرية.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التكوين النفسي التربوي؛ المدارس العليا للأساتذة.