الموروث
Volume 3, Numéro 3, Pages 169-176
2014-01-01
الكاتب : أحمد يقوتة نور .
تكتسب كفاية "القراءة" مزيدا من الأهمية في عالمنا المعاصر، بالنظر إلى تعدّد مصادر المعرفة وتنوّعها وغناها. وقد بات لزاماً على المدرسة الجزائرية، إذا أرادت أن تكون مواكبة لهذه الحضارة المعاصرة في تجلّياتها المختلفة، أن تُجدّد في استراتيجيات النشاط القرائيّ، بالانفتاح على المناهج المعاصرة في مقاربة النصوص. ونستهدف -في هذا المقال- إثراء كفاية" القراءة" في المرحلة الإكمالية بالدعوة إلى الأخذ بالمفهوم الجديد لتعليميّة القراءة القائم على التنويع في أنماط النصوص، وعلى ضرورة الانتقال من تعليمية "الجملة" إلى تعليمية "النص". لقد تمت الانتقالة من بيداغوجية التدريس بالأهداف إلى بيداغوجية التدريس بالكفايات، دون سابق إنذار أو تقويم أو نقاش على مستوى الأسرة التربوية الساهرة على تطبيق هذه الإصلاحات التربوية المتكررة.
كفاية;القراءة; المرحلة الإكمالية;
عبد الله لبوز
.
عمر حجاج
.
ص 143-172.
سليمة سايحي
.
أسماء سايحي
.
ص 90-115.
قدادرة عبد السلام
.
ص 438-461.