الموروث
Volume 3, Numéro 3, Pages 53-72
2014-01-01

"تعليمية التعبير في المدرسة الجزائرية –دراسة تقويمية في المرحلة الابتدائية"

الكاتب : عبد الحليم بن عيسى .

الملخص

عرفت المدرسة الجزائرية منذ الاستقلال إصلاحات جديدة، كانت غايتها طرح البرامج المناسبة التي ترقِّي العمل التربوي في مختلف المستويات التعليمية. وقد طالت هذه الإصلاحات "تعليمية اللغة العربية"، والتي سعى فيها التربويون إلى اقتراح المقرّرات والمناهج التي من شأنها أن تسهم بفعالية أكثر في تمكين المتعلِّم من الاستعمال الصحيح والسليم والفعّال للعربية. وقد تُرجمت هذه المناهج التربوية بتقديم الأنشطة التعليمية التي تسهم في ذلك، وكان "التعبير" من أهمها وأبرزها نظرا لأهميته وقيمته في اكتساب اللغة.

الكلمات المفتاحية

تعليمية التعبير ; المدرسة الجزائرية ;دراسة تقويمية ;المرحلة الابتدائية