الموروث
Volume 3, Numéro 3, Pages 9-52
2014-01-01

بعد خمسين سنة من الاستقلال هل حقّقت الإصلاحات التربوية أهدافها

الكاتب : صالح بلعيد .

الملخص

ها هي خمسون سنة تمرّ، وهي بحجم ثمراتها وعثراتها، وما قُدّم فيها وأُخّر، خمسون سنة تمرّ، ونقول فيها: إنّ دولتنا أرست معالم كبرى في التربية والتعليم، وعملت على إقامة المؤسّسات التربوية، وسعت لمحو تركة الاستعمار بالفعل والقوّة وهي خطوات جبّارة، فلا يمكن أن ننكر تلك الجهود الكبيرة التي تصرف على الوزارات المعنية. ولقد طلّت السياسة التربوية على مدى الخمسين سنة تعمل على تجاوز الصعوبات والأزمات، وتقترح الحلول النوعية، رغم كثرة الإكراهات والمضايقات، ومع ذلك بنت بلدنا محطاتٍ مضيئةً ومشرقةً في مسار التربية والتعليم. وبصفتي تلميذاً لمرحلة البداية؛ ترسّخت في ذهني بعض الأفكار التي تشهد على تلك المرحلة المضيئة في تاريخنا العاصر، وأشهدُ بطعمها، وفيها التشهّي وحبّ العلم، والعمل من أجل نيل الشهادات العليا باللغة العربية وكنّا نقرأ ونقرأ في كلّ مكان وحتى ونحن نيّام. وأشهد أنّ التعريب المرحلي كان ناجحاً في بعده العام، وعكس الإرادة السياسية عبر تراكم معالم جديدة في ميدان التربية والتعليم، كما عكس المزاوجة بين الثقافي والسياسي، وقد تبلورت في التاريخ الفعلي خلال العقود التالية.

الكلمات المفتاحية

الاستقلال; الإصلاحات التربوية; أهداف;الجزائر