مجلة إيليزا للبحوث والدراسات
Volume 8, Numéro 1, Pages 51-73
2023-12-15

التسويق الالكتروني وأثره في تحقيق جودة خدمات المؤسسة الاقتصادية –دراسة عينة من عملاء مؤسسات الاتصال بالجزائر موبيليس، جيزي، أوريدو-

الكاتب : بوصيري بسمة . بن الزّاوي عبد الرّزّاق .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة لمعالجة أثر المزيج التسويقي الالكتروني في تحقيق جودة خدمات المؤسسات الاقتصادية بناءً على دراسة تطبيقية لعينة عشوائية مكونة من 389 عميل لمؤسسات الاتصال بالجزائر: موبيليس، جيزي، أوريدو. واعتمادًا على المنهج الوصفي التحليلي توصلت الدراسة لعدة نتائج، أهمها: وجود أثر للخدمة الالكترونية وللتسعير الالكتروني في جودة خدمات مؤسسات الاتصال بالجزائر، كما اوصت بمضاعفة المجهودات التسويقية الالكترونية فيما يخص التوزيع والترويج الالكترونيين لمؤسسات الاتصال بالجزائر، ومحاولة تجويد كافة الخدمات المقدمة للعملاء. Abstract: The study aimed to address the impact of E-marketing mix in achieving quality services of economic enterprises, based on an applied study for a random sample of 389 of communication enterprises clients in Algeria: Mobilis, Djezzy, Ooredoo. Based on the descriptive-analytical approach, the study reached several results, mainly is: an effect of E-service and E-price on quality services of communication enterprises, the study also recommended to double the E-marketing efforts especially E-distribution and E-promotion of communication enterprises in Algeria, and trying to improve all the services provided to clients.

الكلمات المفتاحية

التسويق الالكتروني ; المزيج التسويقي الالكتروني ; الأنترنت ; جودة الخدمة ; نموذج SERVQUAL ; E-marketing ; E-marketing mix ; internet ; quality service ; SERVQUAL model