مجلة اقتصاديات شمال افريقيا
Volume 19, Numéro 3, Pages 753-768
2023-11-11

تحليل أثر أبعاد الولاء على العلامة التجارية دراسة تطبيقية لعينة من النساء المستخدمات للعلامة Nivea في محافظة عجلون في الأردن

الكاتب : الفريح سلام . عطوات سلمى . طريف يمينة .

الملخص

تناولت الدراسة الحالية الولاء للعلامة التجارية من خلال الكشف عن أهم الأبعاد التي من شانها أن تشكل هذا الولاء من وجهة نظر عينة من النساء المستخدمات للعلامة NIVEA لمستحضرات التجميل في محافظة عجلون، ومن أجل تحقيق هذا الهدف؛ تم تصميم استبانة وجهت لعينة تم اختيارها بصفة عشوائية بلغ عددها 60 مفردة، بغية معرفة مدى الاتفاق والاختلاف في ما بينهن حول تلك الأبعاد وفقا للمتغيرات الديمغرافية ودراسة أثر الأبعاد أبلغها تأثيرا من خلال الاستعانة بالبرنامج الإحصائيspss،اعتمادا على تحليل الانحدار المتعدد،وغيره من الأساليب الإحصائية، ولقد أسفرت هذه الدراسة عن نتائج عديدة كان من أبرزها اثبات تأثير العوامل(الجودة المدركة، السعر، الثقة بالعلامة، الوعي بالعلامة ) في الولاء للعلامة التجارية NIVEA This study deals with brand loyalty, during a survey of the dimensions that constitute it. This is done according to a sample of women using the NIVEA brand, cosmetic product, circulating at the level of the city of Ouargla . To achieve this objective, we designed a questionnaire administered to a randomsample of 60 people. In order to determine the degree of concordance and difference between them, bearing on its dimensions. Taking into account the demographic variables. The study aims at the impact of the most influenced dimensions. This is carried out by a statistics program (SPSS). Based on multiple regression analysis and other statistical methods. This study led to numerous results, the most important of which is to demonstrate the effect of factors (quality perceived،price،trust، brand awareness) in NIVEA brand loyalty.

الكلمات المفتاحية

الجودة المدركة ; السعر ; الوعي بالعلامة التجارية ; الثقة بالعلامة التجارية ; الولاء للعلامة