مجلة دراسات جبائية
Volume 3, Numéro 1, Pages 07-21
2014-06-14

الإطار النظري لجباية التجارة الالكترونية

الكاتب : طالبي محمد .

الملخص

الملخص: التجارة الإلكترونية نوع جديد من التجارة، ظهر إلى الوجود منذ بضعة سنوات نتيجة التقدم التكنولوجي السريع الذي عرفه العالم في ميدان تكنولوجيا المعلومات والاتصال، ولكن رغم حداثتها فقد سببت التجارة الإلكترونية مشاكل كثيرة وخسائر أكبر للدول، خاصة المجال الجبائي، لأن التجارة الإلكترونية غير خاضعة للضريبة، فلا مادية المعاملات جعلت الحكومات تعجز عن إخضاع التجارة الإلكترونية للضريبة، بالإضافة إلى ذلك عدم التحكم في أطرافها لا مكانيا ولا زمانيا مما شجع الغش والتهرب الضريبي وأضحت الدول تتكبد خسائر هائلة في إيراداتها الضريبية، دون أن تجد الحل المناسب لتفادي هذه الظاهرة كما أنها تعم كافة البلدان لأن التجارة الإلكترونية لا تعرف حدود جغرافية مما يعني أن بلادنا هي الأخرى تتحمل خسائر ضريبية نتيجة التجارة على الويب. Résumé : Le commerce électronique, est un nouveau mode de commerce qui s’est produit dans les dernières années, et ce, après le développement dans le domaine technologique et de l’information. Malgré son nouveauté, le commerce électronique a provoqué beaucoup de problèmes et des pertes énormes pour les payes sur tout dans le domaine fiscale, vu que les pratiques du commerce électronique ne son pas imposables l’immatérialité des échanges électroniques rendent les gouvernements dans l’impossibilité d’imposer ce commerce électronique et n’arrive pas a maitrisé la situation, ce qui a encourager la fraude et l’évasion fiscal sans avoir des solutions adéquates pour ce phénomène.

الكلمات المفتاحية

الجماعات المحلية ; تمويل الميزانية المحلية ; الجباية المحلية، الصندوق المشترك ; collectivités locales ; financement des budgets locaux ; fiscalité locale ; fonds commun ;