دراسات اقتصادية
Volume 17, Numéro 3, Pages 199-214
2023-12-14
الكاتب : بوشملة زهير . سليماني سعيدة .
في ضوء الاهتمام المتزايد بموضوع التحول الرقمي للإدارة الضريبية ودوره في تحسين الوعي الجبائي للمكلفين بالضريبة، سنحاول من خلال هذه الدراسة إبراز المفاهيم الأساسية لهذا النوع من الاستراتيجيات الرقمية والوقوف على أهمية استخدامها من طرف الإدارة الضريبية في تحسين الوعي الجبائي، مع تسليط الضوء على النموذج الجزائري من خلال اجراء دراسة ميدانية على عينة من المكلفين بالضريبة على مستوى المديرية الولائية للضرائب بسطيف. وقد توصلت الدراسة إلى أن التحول الرقمي للإدارة الضريبية يساهم في تحسين مستوى الوعي الجبائي، إلا أن النموذج الجزائري في هذا المجال لا يزال يعاني من محدودية كبيرة مقارنة بالنماذج الرائدة التي أثبتت فعاليتها. In view of the growing interest in the issue of the digital transformation of tax administration and its role in improving taxpayers' tax awareness, we will attempt through this study to highlight the basic concepts of this type of digital strategy and taking a position on the importance of its use by the tax administration in improving tax awareness, while highlighting the Algerian model thought an empirical study on a sample of taxpayers in the State of Sétif.
التحول الرقمي ; الإدارة الضريبية ; الوعي الجبائي
سليماني سعيدة
.
قارة ملاك
.
ص 362-379.
قروي عبدالرحمان
.
ص 206-219.
يوسفي نورالدين
.
ص 376-393.
بن يدير فارس
.
إيدير مصطفى
.
زرقون محمد
.
ص 117-130.
لعريبة محمد
.
سحنون فاروق
.
ص 509-528.