اللّغة العربية
Volume 25, Numéro 4, Pages 197-215
2023-12-19

دور معاجم الأبنية في تعليم النّاشئة اللغة العربية الفُصحى - دراسة وصفية - (أبنية الأفعال من كتاب "الفصيح" لأبي العباس ثعلب نموذجا)

الكاتب : مكي عبد الله .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن أهمية ودور معاجم الأبنية في ضبط الألفاظ العربية، وفق الأداء اللغوي العالي (الفصيح)، من خلال رصد الضّوابط اللّغوية التي اكتشفها علماء اللّغة، وكانت إحدى بواعث ظهور هذا النّوع من التّأليف الـمُعجمي (مَعاجِم الأبنية)، ولـمّا كان الكشف عن تلك الأهمية يُلزِم النّظر في الـمُعجَم ووصفه وصفا دقيقا، كان لابدّ من إحصاء جزء من معجم فريدٍ لاقى شُهرة وانتشارا واسعين في عصره وفي العصور اللّاحقة، وهو (كتاب الفصيح لثعلب)، كل ذلك في محاولة للوقوف على أمثلة تطبيقية؛ تُـبــرِز العلاقة القائمة بين البِنية الصّرفية باعتبارها العلامة الصُّورية والشّكلية للّفظ الفَصيح، وبين دلالاتها الـمُختلفة باعتبارها قرينة مُـحدِّدة ومُوجِّهة لتلك الصّورة النّطقية السّمعية، وقد أفضت عمليات الإحصاء والتّصنيف والملاحظة إلى رصد وسائل تعليمية وتلقينية تطبيقية تُساعد على نقل الوجه الصّحيح والسّليم لألفاظ اللّغة العربية، وتشكّل رافدا مُسهِما في تحقيق الملكة اللّسانية العالية عند مُتعلِّم اللّغة والنّاطق بها، وقد انحصرت تلك الوسائل في شقين أساسيين: الضبط الشّكلي والضّبط الدّلالي.

الكلمات المفتاحية

معجم؛ بنية؛ الشكل؛ الدلالة؛ الوظيفة.