اللّغة العربية
Volume 25, Numéro 4, Pages 25-38
2023-12-19

استراتيجيات تنمية مهارات الفهم القرائي "مرحلة التّعليم الابتدائي أنموذجا.

الكاتب : بوحملة عمر .

الملخص

تهدف المقالة الموسومة: استراتيجيات تنمية مهارات الفهم القرائي "مرحلة التّعليم الابتدائي أنموذجا" إلى معرفة واقع استخدام إستراتيجيات تنمية مهارات الفهم القرائي في أطوار التّعليم الابتدائي من خلال محاولة الإجابة عن السّؤال: ما استراتيجيات الفهم القرائي الّتي تناسب تلاميذ مرحلة التّعليم الابتدائي والّتي يمكن للمعلّم تطبيقها في ضوء المقاربة المطبقة في تدريس اللغة العربية؟ بناء على ما ورد في منهاج اللّغة العربية لهذه المرحلة والسندات المرافقة له. كما تبحث في الاستراتيجيات الّتي لم ترد في المنهاج والّتي يمكن تطبقها في هذه المرحلة دون تعارض مع المقاربة النّصية المعتمدة في تعليم اللّغة العربية. Abstract: Strategies for developing reading comprehension skills "primary education stage as a model" aims to know the reality of using strategies for developing reading comprehension skills in the primary education stages by trying to answer the question: What reading comprehension strategies are suitable for primary school students and which the teacher can apply in the light of the applied approach in teaching Arabic? Based on what was mentioned in the Arabic language curriculum for this stage and the accompanying bonds, it also discusses strategies that are not mentioned in the curriculum and that can be applied at this stage without conflicting with the textual approach adopted in teaching Arabic. كلمات مفتاحيّة: الفهم القرائي؛ استراتيجية الفهم؛ المهارة؛ التعليم التعاوني؛ العصف الذهني.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحيّة: الفهم القرائي؛ استراتيجية الفهم؛ المهارة؛ التعليم التعاوني؛ العصف الذهني.