مجلة الحقيقة
Volume 22, Numéro 3, Pages 298-316
2023-09-30

المتون العلمية وتقنيات التدريس عند الشيخ عبد الرحمن الأخضري

الكاتب : عومري عبدالحميد .

الملخص

اختلف العلماء في الحكم على طبيعة المتون العلمية؛ هل هي مظهر من مظاهر تراجع الانتاج الفكري في العالم الاسلامي وانحصاره في وضع المتون والمختصرات، أم أن المتون العلمية منهج جديد في تلقين الطلاب مبادئ العلوم وتيسير حفظها، ومن بين العلماء الذين اهتموا بالمتون العلمية الشيخ عبدالرحمن الأخضري؛ الذي ألّف متن في فقه العبادات، واختصر لطلابه مبادئ علم المنطق في منظومة السلّم المرونق، كما ألّف منظومة "الجوهر المكنون في صدف ثلاث فنون" في البلاغة، ومنظومة "الذرة البيضاء" في علم الفرائض والحساب، وأخرى في علم الفلك وأسماها "أزهر المطالب في هيئة الأفلاك والكواكب"...ومنظومات تعليمية أخرى كان يهدف من وضع متونه تبسيط مبادئ العلوم لطلابه وتيسير حفضها، ولهذا لقيت إقبالا من حيث الدراسة والتدريس، وانتشرت في مختلف المدارس والحواضر العلمية مشرقا ومغربا. وتهدف هذه الدراسة إلى إبراز تقنيات التدريس عند الاخضري في الالتزام بالاختصار، والموسوعية في تعليم العلوم، واستخدام المنطق في الاقناع، والتركيز في حسن الابتداء وحسن الاختتام لدى الشيخ عبدالرحمن الأخضري. There are many opinions of scientists in judging the nature of scientific systems, as a manifestation of the decline in intellectual production or a new approach in teaching students the principles of science and facilitating its memorization. among the scholars who were interested in scientific texts is Sheikh Abdurrahman Al-Akhdari, who wrote a text in the jurisprudence of worship, and summarized for his students the principles of logic in the "solam almorawnaq" system, as well as the "jawhar almacnon" system in rhetoric, and the "aldora albaydaa" system in The science of obligatory and arithmetic. This study aims to highlight the teaching techniques of Al-Akhdari in adhering to the abbreviation, encyclopedic in science education, the use of logic in persuasion of Sheikh Abdurrahman Al-Akhdari.

الكلمات المفتاحية

الأخضري؛ التدريس؛ المتون العلمية؛ التأليف؛ علوم ; Al-Akhdari ; teaching ; scientific texts ; authorship ; science.