مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية
Volume 7, Numéro 2, Pages 419-440
2023-10-31

دور إدارة الجودة الشاملة في تطوير الميزة التنافسية

الكاتب : بوحنيك هدى . بوراس نادية .

الملخص

لقد أثرت ولا تزال سرعة التغيرات الحاصلة في الاقتصاد العالمي على معظم الاقتصاديات سواء تلك المصنفة ضمن الدول المتقدمة أو الدول النامية، وبغية مواجهة هذه التحولات الجديدة المتميزة بالديناميكية أصبح من الضروري انتهاج سبيل تحقيق مزايا تنافسية من طرف المؤسسات وهذا من أجل تحقيق هدف البقاء والاستمرارية، ويعتبر مفهوم إدارة الجودة الشاملة وما يحمل في طياته من مفاهيم كجودة المنتج والخدمة والعمل الجماعي ورضا العملاء والحد من المشكلات الإدارية وانعدامها لاحقا من أبرز هذه السبل. The speed of changes in the world economy has and still effects most economies, in both advanced and growing countries; to face these new dynamic changes, it is of most importance to take an approach to achieve competitive advantages by the enterprises for the goal of sustainability and continuity. Total quality management and all it's components such as product quality, customer service and satisfaction, teamwork, and cutting administrative problems is one of the best ways.

الكلمات المفتاحية

إدارة الجودة الشاملة ; الميزة التنافسية