مجلة الانسان والمجال
Volume 9, Numéro 2, Pages 81-105
2023-12-18

Lقضايا وجذور الفكر التربوي الإصلاحي عند مبارك الميلي Issues And Roots Of Reformist Educational Thought According To Mubarak Al-mili

الكاتب : عبدلي محمد .

الملخص

إن الحياة الثقافية بالمغرب العربي تتسم دائما بالتأثر بالأفكار التي تظهر في المشرق العربي، وفي الفترة المعاصرة من تاريخ الفكر العربي الإسلامي كانت مسألة النهضة أهم حدث عرفته الساحة الفكرية، وسار من مشرق ذلك العالم إلى مغربه، ويهمنا من هذا الأخير الجزائر. ولما كانت النهضة لا قوام لها إلا بفكر تربوي يحقق الهدف المنشود منها، وكانت الحركة النهضوية في الجزائر صدى لما ظهر في المشرق، صار لزاما كهدف للدارس الجزائري؛ البحث عن آثار ذلك الصدى في الإنتاج الفكري التربوي لدى أعلام الإصلاح الجزائري، وعلى رأسهم جمعية العلماء المسلمين الجزائريين. إننا نريد البحث عن الفكر التربوي لدى الشيخ مبارك الميلي، متسائلين عن عنايته بالفكر والإصلاح التربوي، وعن أهم آرائه في ذلك، متبعين منهج التحليل والنقد، بغية الوصول إلى إثبات أو نفي عناية مبارك الميلي بالإصلاحات التربوية التي سبقه إليها زملاؤه في الجمعية، وحتى المصلحون الذين كان لهم قدم السبق في هذا الباب قبل تأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين. The cultural life in the Arabic Maghreb is influenced by the ideas that appear in the Orient, and in the recent period of the history of Arab-Islamic thought, the issue of Renaissance was the most important event that went from the brightness of that world to its Maghreb, specifically Algeria. Since Ennahda has only an educational thinking that achieves its goals, and the Renaissance movement in Algeria echoed what appeared in the Orient, it became necessary to look for the impact of that echo in the production of educational thought with the Association of Algerian Muslim Scholars. We want to look for the educational thought of Sheikh Mubarak al-Mili, wondering about his care for educational thought, following the method of analysis and criticism, by seeking to prove or deny Mubarak's interest in educational reforms.

الكلمات المفتاحية

الفكر؛ التربية؛ الجزائر؛ جمعية العلماء المسلمين الجزائريين؛ الميلي. ; Thought; Education; Algeria; Association of Algerian Muslim Scholars; EL Mili.