مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 11, Numéro 3, Pages 7-37
2023-09-28

أثر استخدام البرمجة المرتبطة بمعرفة المحتوى بلغة سكراتش على تنمية مهارات التخاطب والابداع الكتابي باللغة العربية لدى طلاب المرحلة المتوسطة

الكاتب : الحربي فهد . السليمان بدر .

الملخص

هدفت الدراسة الى معرفة أثر استخدام البرمجة المرتبطة بمعرفة المحتوى بلغة سكراتش على تنمية مهارات التخاطب والابداع الكتابي باللغة العربية لدى طلاب المرحلة المتوسطة. تتبع هذه الدراسة لنوع الدراسات شبه التجريبية، والذي يستخدم لدراسة أثر استخدام البرمجة المرتبطة بمعرفة المحتوى بلغة سكراتش على تنمية مهارات التخاطب والابداع الكتابي باللغة العربية لدى طلاب المرحلة المتوسطة، تم أخذ عينة قصدية بحجم (60) من مجتمع الدراسة، وتم تقسيمها إلى مجموعتين عشوائيا، المجموعة الضابطة بحجم (30) والتي (تدرس بالطريقة التعليمية) والمجموعة التجريبية بحجم (30) والتي (تدرس باستخدام لغة البرمجة المرتبطة بالمحتوى سكراتش). استخدمت الدراسة المقابلة الشخصية شبه المقننة (بناء على سلالم التقدير) والتحليل النصي باستخدام سلالم التقدير. وقد توصل الباحث إلى عدد من النتائج ومن أبرزها: - دراسة طلاب المجموعة التجريبية برنامج الدراسة في تنمية مهارات التخاطب والابداع الكتابي مما أدى إلى ارتفاع مستوى تمكنهم من مهارات التخاطب ومهارات الكتابة التي تضمنها البرنامج. وتنوع الأنشطة التي تضمنتها البرمجة المرتبطة بمعرفة المحتوى بلغة سكراتش والتي تعمل على دمج تعلم مهارات التخاطب والكتابة من خلال انتقال أثر تمكن الطالب في مهارات التخاطب إلى تمكنه في مهارات الكتابة التي استهدفتها البرمجة. وقد توصلت الدراسة الى عدد من التوصيات أهمها: الاستفادة من البرمجة المرتبطة بمعرفة المحتوى بلغة سكراتش في تنمية مهارات التخاطب ومهارات الكتابة لدى طلاب المرحلة المتوسطة، وعقد لقاءات ومحاضرات علمية للمعلمين من قبل أساتذة الجامعة والخبراء التربويين لإطلاعهم على ما يستجد في مهارة التخاطب والكتابة وبخاصة فيما يتعلق بالكتابة والإبداع.

الكلمات المفتاحية

البرمجة المرتبطة بمعرفة المحتوى ; لغة سكراتش ; مهارات الابداع الكتابي ; المرحلة المتوسطة